الخميس، 8 مارس 2012

سبب إنخفاض اسعار الضغطات وحلولها


قد يعانى بعض من ناشرى الاعلانات من تدنى أسعار الضغطات منذ قيامه بالاشتراك بأدسنس , و يصب الأغلبية منهم جام غضبهم على جوجل. هل هم محقون؟ أم أن جوجل بالفعل تتعسف مع الناشرين العرب - كما يزعم البعض -؟ .. أين مواطن الخلل إذن, و هل يمكن معالجتها؟

ترجع مشكلة انخفاض أسعار الضغطات على اعلانات جوجل أدسنس فى الأساس إلى 4 أسباب محورية تعود فى معظمها إلى بعض الاختيارات الغير صحيحه من قبل الناشر عند قيامه بانشاء مدونته أو موقعه الربحى .. قد يصدم البعض بما ذكرت .. لكنها الحقيقة فعلا , و الأرقام و الاحصائيات لاتكذب .. تابع معنا الأسطر القادمه لتكتشف ذلك بنفسك ! .. لكن لاتقلق .. سنطرح بعض الحلول الممكنه لتلافى تلك المشكلات , و نصحح المسار :)

 1  المشكلة الأولى

اللغة العربية

للأسف .. ماتزال هذه هى المشكلة الأساسية , و العائق الذى يحطم آمال الراغبين فى الربح من الانترنت ممن لا يجيدون اللغات الأجنبية ؛ و ذلك أن المعلنين العرب لايدفعون إلا سنتات قلائل للترويج لمواقعهم عبر Google Awords, وإن كانت لغة مدونتك أو موقعك هى العربية , فإن الاعلانات المكتوبة باللغة العربية (غالبا) هى ما ستظهر عندك محققة أرباح أقل بكثير مما كنت ستجنيه لو كانت مدونتك بالانجليزية أو الفرنسية مثلا .

عندك شك؟ .. قم بنفسك بالدخول على أداة Keyword tool الخاصة بجوجل و اكتب أى كلمة باللغة العربية , ثم انظر لمتوسط سعر النقرات التى يمكن أن تجنيها إن كان موقعك يتمحور حول هذه الكلمة, و إن لم يكن لديك الوقت الكافى ,  فإليك بعض الأمثلة سريعا..

متوسط سعر الضغطة مع كلمة " برامج " و بعض مشتقاتها

متوسط سعر الضغطة مع كلمة " Software" و بعض مشتقاتها

أظن أنه لامقارنه - كما ترى - بين انشاء مدونة ربحية باللغة العربية تعتمد على كلمة " برامج " و مشتقاتها ( أقصى ربح يمكن أن يتحقق هو 0.05 سنت للضغطه ), و بين نظيرتها المكتوبة بالانجليزية و تعتمد على كلمة Software و مشتقاتها ( أقصى ربح يمكن تحقيقه هو 17.97 دولار للضغطه ! ) .. بالطبع الموضوع أكثر تعقيدا من مجرد اختيار كلمه مفتاحيه رئيسية للوصول لتلك القيم العاليه من الأسعار , و لكن تلك القيم تفريبية ,و تستخدم لتوضيح الفكره فقط.

 الحلول المقترحه
  1. إن كان غرضك الأساسى هو الربح من مدونتك , فقم بالتحول الآن إلى التدوين بلغة أجنبية .. و بالنسبة لمن لايجيدون تلك اللغات فيمكنهم مراجعة تدوينة سابقة بعنوان " أيهما أفضل للمدونة الربحية .. اللغة العربية أم الانجليزية ". 
  2. الرجاء من المعلنين العرب أن يصبحوا أكثر سخاء .. فقد مل الكثيرون نقرات الواحد سنت !

***************************************

 2  المشكلة الثانية

اختيار الموضوع الغير مناسب ربحيا Non-profitable Niche

على افتراض قيامك بانشاء مدونتك باحدى اللغات الأجنبية بالفعل , لكنك قمت باختيار موضوع غير مناسب من ناحية الأرباح .. كانشائك لمدونة حول Flash Games مثلا , أو أى موضوع آخر Niche ذو سعر ضغطات قليل أصلا. قارن بين متوسط الأسعار فى الصورة التالية و بين تلك فى الصورة السابقه المتعلقه بمتوسط أسعار اعلانات حول Software.

متوسط أسعار الضغطات لموضوع Flash games

 الحلول المقترحه
  1. تعرف على متوسط أسعار الاعلانات قبل الشروع فى انشائك لمدونتك بالتوجه كما أسلفنا لأداة Keyword Tool و قارن بين الأسعار لتختر الموضوع الأنسب ربحيا .. سيفيدك كثيرا اطلاعك على تدوينه سابقه بعنوان " استراتيجية المحترفين لمضاعفة الأرباح بانشاء المواقع شديدة التخصص " ؛  لتتعلم المزيد حول استخدام أداة Keyword Tool باحترافيه.  
  2. بعد اختيارك للموضوع المناسب .. حافظ دوما على توجه مدونتك. ولا داعى للمواضيع العامه أو الشخصيه ؛كى لا تشتت نوعية الاعلانات المنجذبة نحو مدونتك.

***************************************

 3  المشكلة الثالثة

اختيار الوحدات الاعلانية صغيرة الحجم

يختار البعض من الناشرين ادراج وحدات اعلانيه صغيرة الحجم كالوحدات مقاس 200*200 , 150*180 , 125*125 , 234*60 ؛ لعدم توافق أبعاد مدوناتهم إلا مع تلك الأحجام من الوحدات الاعلانيه , لكن الواقع أن المعلنين يفضلون ظهور اعلاناتهم داخل الوحدات كبيرة الحجم كـ 300*250 و 336*280 و 90*728 و 600*160 , و هذا مثبت فى اجابة رسمية لأحد الأسئله حول أفضل أحجام الوحدات الاعلانيه التى يفضل ادراجها وذلك على منتدى الدعم لجوجل أدسنس.


و طبقا لتقارير بعض المواقع ( و هذا أحدهم ).. فقد زادت الأرباح بنسبة 109% بالاضافة لزيادة معدلات الضغطات بمقدار 75% عند استخدام الوحدات كبيرة الحجم بدلا من الصغيرة. الفيديو التالى مميز .. أنصحك بمشاهدته 





 الحلول المقترحه
  1. تأكد من اختيار قالب لمدونتك متناسب و متوافق مع وضع الوحدات الاعلانيه كبيرة الحجم.
  2. إن كانت لديك مدونة بالفعل و عليها بعض الوحدات الاعلانيه صغيرة الحجم , قم بازالتها فورا , و استبدلها بأخرى كبيرة الحجم.

***************************************

 4  المشكلة الرابعة

اختيار الوحدات الاعلانية من النوع " صورة " فقط

من الشائع أيضا قيام الناشرين بادراج اعلانات من النوع " صورة " فقط دون السماح للاعلانات النصية بالظهور. قد يكون ذلك لملاءمة النسق العام لقالب المدونة خاصة ان كانت تعرض المواضيع بطريقة Thumbnails , لكن للأسف .. ففى أغلب الأحيان يكون سعر النقره على اعلانات الصور فقط أقل من الاعلانات النصية.

 الحلول المقترحه

الحل الأمثل هو اتاحة خيار Text and image ads عند انشاء وحدة اعلانية جديده و ليس خيار Image only , و ترك خوارزميات جوجل أدسنس لتحدد النوع الأفضل و الأنسب و الأكثر ملاءمة لمدونتك أو موقعك من ناحية الأرباح.

ترى أن هناك أسبابا أخرى؟ .. شاركنا بها. وننتظركم فى التعليقات .. فبحفظ الله و أمنه , و السلام ختام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق